Skip to main content

الأحد 28 نوفمبر 2021

نشر بتاريخ: |

الأحد 28 نوفمبر 2021

4.8
(8)

في حوار جانبي مع صديقة لي تخبرني بأني أزداد إشراقا وتوهجا رغم الظلمة، كنت أشكرها على مدحها المبالغ فيه ولكنها أضافت بأنني أطبق تماما ما جاء بنظرية التحدي والاستجابة لأرنولد توينبي بالنمط الإيجابي المقاوم لها، لا أخفيكم أنني أحب المدح من الأصدقاء، أضافت مسترسلة توضح لي (البيئة وكل ما حولك يتحداك واستجابتك يوم عن يوم تبين أسلوب تفاعلك وإمكانياتك وهذا دليل على أنك قادرة على صنع مستقبل إيجابي وقوي بحسب توينبي) يعرف عني بين صديقاتي بأني لا استلسلم بسهولة وان بدأت ظاهريا كذلك، لكن غالبا ما أقف مجددا محاربة بحث عن فرصة أخرى عوضا عن الضائعة.


كنت أول مرة أسمع عن أرنولد توينبي وهذه النظرية وبقليل من البحث تحصلت على هذه المعلومات الذي سأشاركها معكم.


تمر علينا بحياتنا اليومية تحديات وصعوبات متعددة تكون أما سبب لنجاحنا أو سبب لفشلنا وإخفاقنا وهذا يعتمد بشكل رئيسي على أسلوب تعاملنا مع هذه التحديات واستجابتنا له، فمنا من يبكي على الأطلال، ولا يتقدم خطوة، وهناك من ينهض من جديد بأكثر حماس وطاقة ويكمل مسيرته دون توقف ينتقل من فشل إلى فشل دون أن يفقد حماسه، هذا تحديدا ما يتحدث عنه أرنولد توينبي في نظريته التحدي والاستجابة.


يقول توينبي في “نظريته إن الفرد الذي يتعرض لصدمةٍ قد يفقدُ توازنه لفترةٍ معينة، ثم قد يستجيب لها بنوعَين من الاستجابة: الأُولى النكوص إلى الماضي لاستعادته والتمسك به تعويضا عن واقعه المر، فيصبح انطوائيا؛ والثانية، تَقَبُّل هذه الصدمة والاعتراف بها ثُمَّ مُحاولة التغلب عليها، فيكون في هذه الحالة انبساطيا “


فالحالة الأولى تعتَبر استجابة سلبية، والثانية إيجابية بالنسبة لعلم النفس. (لاحظْ أَنَّ ذلك ينطبق بشكل كبير على واقعنا الذي نعيشه اليوم فبعضنا تعرض لصدمات التغيير، فلجؤوا إلى النكوص إلى الماضي دفاعًا عن النفس)


فعلى الصعيد الشخصي بنظرية (التحدي والاستجابة) (ترى أن البيئة تتحدى الناس؛ فإن استجابوا للتحدي بنجاح فإنهم سوف يتمكنون من إنشاء حضارة قوية ذات شأن وإن هم فشلوا فإن نمو حضارة متقدمة في تلك البيئة عسير كالصحراء سوف لن يكلل بالنجاح أبدا.”


بالفعل كل صعوبة في الحياة تقدم لنا فرصة للبحث في أنفسنا ومعرفة إمكانياتنا وقدراتنا بشكل أكثر. التجارب التي نعيشها تمكننا بشكل كبير أن نتعرف على قوتنا، لذلك ابحث عميقاً. فأنت تمتلك نقاط القوة التي قد لا تُدرك أنها بالأصل لديك. أعثر على نقطة القوة المناسبة، واستخدمها.


هذه المصادر التي اعتمدت عليها في البحث عن النظرية وبإمكانكم القراءة أكثر

التحدي والاستجابة نظرية في التاريخ يعد المؤرخ البريطاني أرنولد توينبي من أوائل المنظرين له.

كتاب الأم العربية بين الثورة والإنقراض لعلاء الدين الأعرجي

Paint by Joseph Marie Vien (1973) (French painter, 1716 – 1809)

ماتقييمك لهذا المنشور !

المشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *