Skip to main content

حول الدراسة عن بعد

نشر بتاريخ: | , ,

حول الدراسة عن بعد

4.8
(6)

كنت هذا الشهر أخشى الفشل وأنا أنتظر نتيجة المادة الثامنة من مواد الماستر، لا سيما ان فترة الإمتحان وتسليم المهام تزامنت مع فترة سفري وتواجدي بالعمرة، الوقت كان مزدحما وتعب شديد حاوطني تلك الأيام، والدراسة عن بعد زادت من عبأ وثقل الأمر عليا بإزدياد عدد ساعات جلوسي أمام الكمبيوتر.

تجربة الدراسة عن بعد لا أخفيكم أنها ليست ممتعة، عندما قدمت بجامعة ساسكس للدراسة عن بعد بتخصص تنمية مستدامة، كنت أحاول ان أفتح لنفسي بابا بعد أن سدت كل الأبواب الأخرى أمامي، وتعرقلت كل سبل سفري للدراسة حضوريا بالجامعة، حقيقة أسعدت جدا حين تمكنت من حصولي على القبول، الهاجس الوحيد أمامي كان هو تكلفة الدراسة المالية، فلا وجود لمنح دراسية تدعم الدراسة عن بعد، كان لا بد لي أن أتدبر الأمر بنفسي.

اجتهدت طوال السنة الماضية في أعمال مختلفة معظمها بحثية وبعمل مستقل في محاولة لتغطية تكاليف الدراسة الباهضة، استغنيت عن تجمعات وجلسات العائلة، أتذكر عيد الأضحى العام الماضي وانا أجلس خلف شاشة الكمبيوتر لاهثة لتسليم العمل التي قارب موعد تسليمه، أستمع عن بعد لحوارات العائلة وضحكاتهم العالية غير قادرة على الجلوس معهم لوجود مهام مستعجلة لدي تنتظر التسليم، الأمر كان مكلف كثير وأغلاهم هيا العزلة التي فرضتها ظروف العمل والدراسة عليا لإستكمال كل مهامي المتزاحمة.

مايهمني اليوم أنني رغم ملل الدراسة أونلاين إلا ان الدراسة والمحتوى في حد ذاته ممتع، وتلك المحادثات الإفتراضية عبر المحاضرات وقروبات الواتساب مع الزملاء كانت تهون الأمر، هي أيضا لا تخلوا عن الحديث عن معاناة التوفيق بين العمل والبيت والدراسة، وكل هذا يوجه الضوء لجوانب جميلة غفلت عنها في بادئ الأمر عندما قررت خوض هذه التجربة. بعد مرور سنة ونصف ولم يتبق لي الا ستة أشهر لأنهاء هذه التجربة سأشارككم تجربتي بكيف أحاول أن أشجع نفسي للدراسة من داخل غرفتي.

  1. ترافقني دائما خلفية صوتية هادئة أثناء الدراسة، وهذه قائمة بالموسيقى التي أستعملها من هنا
  2. استعمل غالبا فواصل للراحة مثل أن أشاهد فلم قصيرا مدرج على المفضلة أو استمتع بالشعر
  3. لا أتردد بكتابة استفساراتي على مساحة النقاش المباشرة عبر الموقع الإلكتروني بالجامعة لأشاركها مع باقي الطلبة واتحصل على استجاباتهم لأي استفسار لدي
  4. لعند اليوم أكتب ملخصاتي الدراسية والملاحظات بأستعمال الورقة والقلم ولم تقنعني كل التطبيقات الإلكتروني 
  5. تعلمت أيضا استعمل برنامج مندلي بمساعدة هذه القناة عبر اليوتيوب. الشرح كان جميلا جدا، ساعدني هذا الأمر في ترتيب المراجع وتنسيقها وتخلصت من زحمة الأوراق والملاحظات على مكتبي
  6. كتابة قائمة مهامي اليومية قبل النوم ومراجعتها بالصباح ورسم آلية لتنفيذها ووضعها أمامي للعمل بانتاجية مرتفعة وانا أشطب كل مهمة أنجزتها باتقان.

ماتقييمك لهذا المنشور !

المشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *