Skip to main content

التعليم الذاتي

نشر بتاريخ: |

التعليم الذاتي

3
(2)

لماذا  التعليم الذاتي ؟ 

مع استمرار الانتشار  لفيروس كوفيد_19 ، مازالت الإجراءات الاحترازية مهمة  والإغلاق  لا يزال مستمر بدرجات متفاوتة ، ونعتقد أن العملية التعليمية هذا العام أيضا ستكون غير منتظمة من ناحية استمراريته . في ظل الاعتماد على التعليم التقليدي، فسيكون إغلاق المدارس والجامعات أو تقليل ساعات التعليم بالمؤسسات التعليمية المختلفة ، لها أثرها على المدى البعيد. لهذا  ، يبدوا أنه لا منفذ أمامنا حاليا سوى التعليم الذاتي. من المهم على الأنسان أن يصنع ويطور ذاته بنفسه ولا يعتمد على التعليم بطريقة التلقين أو ماتسمى ب التعليم بالملعقة  ، التعليم الذاتي يعتبر في عهد التطور السريع الذي نعيشه ،أحد أكبر التحديات التي تلزمك للتميز في هذا العالم .

التعلم الذاتي من المفترض أن يبدأ أثناء العملية التعليمة الرسمية وبعدها ، فالتعليم من المفترض أن تكون عادة مستمرة عند الإنسان ومن يظن أن مرحلة التعلم تنتهي بمجرد حصوله على شهادة ما فهو خاطيء و بحاجة إلى أن يراجع نفسه.

إن عملية التعليم الذاتي ليست بالأمر الصعب، ولكنها تحتاج إلى الالتزام والانضباط، وحتى يمكنك البدء فيها، يجب عليك أولا، تحديد الأهداف التعليمية التي ترغب بتحقيقها، ومن ثم اختيار الطريقة المناسبة للتعليم، ويجب عليك كل مرة أن تقيّم نفسك باستمرار بهدف قياس المعرفة التي توصلت إليها

لماذا انا مهتمة بالتعليم الذاتي ؟ 

التعليم الذاتي كان جزء مهم في مرحلة التطوير التي مررت  بها بالسنوات الأخيرة ، كان له الفضل في نجاحي ، وتغيير مساري المهني واكتشاف شغفي  ، ما يميز التعليم الذاتي  بإمكانك أن تطوعه لاهتماماتك كما تريد ، لوجود احتمالية كبيرة أنه ربما يساعدك في اكتشاف شغفك كما حدث معي . اضافة الى مجانيته في معظم الأحيان ، أرقى الجامعات بتعرض تدريبات لرفع الكفاءة والجودة في تخصصات مختلفة بالمجان ، العالم بين يديك حاليا مجانا ، فكيف تحب تكون حياتك. 

لربما تولد أنت ولست ابن إسرة لها علاقات كبيرة وثروة وجاه ، فتستفيد منها، الحل هنا أن تتعلم ، فالتعليم الجيد سيرفعك ، سيعطيك أكثر مما تتوقع،  ستصعد مراحل فوق المحيط الموجود به، على الإنسان أن يصنع ويطور ذاته بنفسه ولا يعتمد على إنجازات أسرته وما حققته من ثروة وجاه، في التعليم وتنمية العقل مسؤولية الفرد نفسه وهو في النهاية من سيترك له أثراً ويرقى به

كيف نبدأ ؟ 

مخالطة الناجحين و والشخصيات الإيجابية تُكسبك المعرفة و الحرص على التطوير و التغيير نحو الأفضل. إنهم بطريقة ما يدفعونك لتكون أفضل منهم، أنت بحاجة الى هذه النخبة في حياتك

لا تخجل من الخطأ أبدا ، ومن لا يخطئ لا يتعلم الحياة لاتخلُو من الخطأ، فلا تجعل الخطأ مُصيبة صححه بعدم الوقوع فيه، فما خُلقنا مُتعلمين، ومن لا يخطئ لايتعلم!

 حدد ساعات معينة للإستثمار في مجال التخصص لتبدع فيه ، حاول أن  تكون الساعات قليلة بالأسبوع الأول كساعة مثلا، ومن تم تزداد مع مرور الوقت. لا تتوقع نتائج سريعة، فغالبا ما تبدأ بجهد هائل ونتائج بسيطة. الإنتاجية تتجلى بوضوح مع الإستمرارية فقط، ركز جيدا.

 

أهم المهارات اللازمة ؟ 

الإنجليزية: لنكن صريحين الإنجليزية تفتح لك أبواب العالم بين يديك بمكانك ، ومعظم الفرص التعليمية على الإنترنت تتطلب مهارات انجليزية . هذا رابط قناة تعليمية وسهلة لتعليم اللغة الإنجليزية  ، كل ماتحتاجه مذكرة وقلم ، وتحديد وقت معين للبدء . 

الكمبيوتر: و بالتأكيد لا نقصد زر التشغيل وفتح الملف أو تصفح السوشيال ميديا ( سنتحدث عن السوشيال ميديا في تدوينة أخرى لاحقا ) لكن هنا نركز على مهارات الرقمية من برمجة، تصميم، اكسل، باوربوينت ، مهارات البحث،….الخ.

قوة التعبير: من أهم المميزات عندما تتقنها ستفتح لك فرص عمل جيدة، التعبير والتحليل وكتابة المحتوى وطريقة الحوار والتواصل بشكل فعال، أن تكون قادر على إيصال رسالتك، المعلومة بطريقة سلسة وسهلة درب نفسك جيد عليها مهارات بسيطة كهذه بتبني شخصك المستقبلي . 

في فترة سابقة حقيقة  مررت بأيام  كانت القدرة على مغادرة فراشي بالصباح وخروجي للعمل انجاز ضخم، ، فكانت رسالة صديقة لي ، ( يا إما انك تبكي وتندب حظك ، أو تحاولي تحسين وضعك ) 

فكانت مراحل التعليم الذاتي وانتهاج مسار التعليم أونلاين أولى خطواتي  لتحسين الوضع 

مواقع تساعدك واذا تعرف مواقع اخرى بامكانك اضافتها

geekwrapped 

مبادرة مليون مبرمج عربي

موقع ادراك

موقع رواق

موقع كورساتي

موقع futureelern

موقع udemy

موقع edx

موقع coursera

 اضافة سريعة

التعليم الذاتي  يعني تطويرك لذاتك وبالتالي تطوير لمجتمعك ، بتحمل المسؤولية ، فلا تتساءل ماذا ستقدم بلادي لي ، لكن ماذا ستقدم لها انت تحديدا، التعليم الذاتي مناسب لك مخصص لمستواك، مشوق وخفيف.  حقيقة العالم أصبح بين يديك  استثمر في ذاتك و قوي مهاراتك بنفسك ، فماذا تنتظر! 

كونوا بالقرب 

ماتقييمك لهذا المنشور !

المشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *